دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: النظام التربوي المغربي في أفق تجديد الممارسات المهنية. فبراير 2023
دعوة لتأليف كتاب جماعي بعنوان:
النظام التربوي المغربي في أفق تجديد الممارسات المهنية
منشورات مجلة كراسات تربوية
سلسلة "كتب جماعية"
1.مدخل أساسي
سعيا منها لتوسيع دائرة البحث في قضايا التربية والتكوين بالمغرب، ومن أجل تحفيز الباحثين على دراسة ومناقشة موضوعات جوهرية لها علاقة بالنظام التربوي المغربي في ظل التحولات العميقة التي عرفها ويعرفها المجتمع، خاصة منذ سنة 2000 والتي توجت بإصدار الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وما عقبه من أطر مرجعية تربوية إلى حدود القانون الإطار لسنة 2019، مرورا بإصدار الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية(2030-2015) وما تضمنته من رؤى وتصورات جدية لإعادة إصلاح في مختلف المجالات البيداغوجية والديدكتيكية والتكوينية والإدارية وغيرها. لكل هذه الاعتبارات تسعى مجلة كراسات تربوية، وهي مجلة علمية محكمة، إلى إصدار كتاب جماعي ضمن منشوراتها العلمية، خاصة ضمن سلسلة "كتب جماعية".
وهذه المبادرة جاءت بدعوة كريمة من الدكتورة المحترمة سعاد اليوسفي، من أجل فتح نقاش جدي في مجموعة من الموضوعات الجوهرية التي مست معظم محطات الإصلاح التربوي بالمغرب منذ سنة 2000 إلى الآن، وذلك لمحاولات إنجاز عمل تقييمي في محاور ظلت محل بحث ونقاش من قبل العديد من الباحثين، وهي كذلك تعرف ديناميات وتحولات في علاقتها بالمكونات الأساسية للمنظومة التربوية ضمن إطار بنيوي وظيفي، وهذا ما يجعلها تنزع باستمرار نحو التغير والتحول، وخاصة إذا تم ربطها بمحور العملية التعليمية(المتعلم) المقصود بالتأثير والفعل، وبالمدخلات النفسية والاجتماعية واللغوية والديدكتيكية واللسانية والثقافية وغيرها. لكل هذه الاعتبارات نصبو نحن أعضاء لجنة التنسيق والتحكيم إلى محاولة فتح نقاش جدي حول إشكالات عميقة، وتجاوز المألوف أو الكتابة من أجل الكتابة الجامدة، وإنما تفكيك وتحليل وتفسير وتأويل الظواهر التربوية وفق مقاربة نسقية مبنية على الحجج والبراهين المؤسسة لمواقف علمية عن علم وتجربة واسعتين في المجال.
2.تنسيق:
الكتاب الجماعي من تنسيق:
د. سعاد اليوسفي
الصديق الصادقي العماري
3.المحاور:
النظام التربوي المغربي: الأسس والمرجعيات
الأطر النظرية للتدريس: اللغوية والنفسية والاجتماعية........
المنهاج الدراسي المغربي وآليات النقل الديدكتيكي
المقاربات القديمة والحديثة وفق رؤية مقارنة
البيداغوجيات الحديثة في التدريس
التدريس بالوضعيات وفق بيداغوجيا الكفايات
اللغة والتواصل والفنون
التوجيه التربوي
ديدكتيك تدريس المواد الدراسية
تقنيات التنشيط التربوي
الإنصات والإرشاد النفسي المدرسي
دراسة حالة تربوية
مناهج وتقنيات البحث العلمي في مجال التربية والتكوين
4.توجيهات الكتابة:
الالتزام بالقواعد العلمية في الإعداد والكتابة، من حيث كتابة المراجع وأسماء الباحثين والاقتباس، وتوضع مصادر الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع والمصادر الرئيسية في نهاية المقال حسب التسلسل الألفبائي.
تكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.
يعرض كل مقال على التحرير ثم المراجعة قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقته لشروط النشر، وصلاحيته للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم.
لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل أن يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرتين نقديتين في نهاية كل محور.
-تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، وبصيغة word في حدود 18 صفحة بحجم ₓ17) 24) وليس A4، وفق المواصفات التالية:
o تحميل القالب الخاص بالكتابة من هنا : https://cutt.us/GZhHq
o يحدد الباحث في الصفحة الأولى من المقال:
عنوان المقال.
معلوماته
الشخصية: الاسم، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة إن وجدت، رقم الهاتف، بريد
الإليكتروني.
ملخص المقال:
باللغة العربية والإنجليزية. 200 كلمة.
أربع كلمات
مفاتيح للعربية وللإنجليزية.
o متن الكتابة: 16،arial، justifier
o مصادر الإحالات أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier
o العناوين الرئيسية: 16، arial، justifier
o العناوين الفرعية: 14،arial، justifier
o جوانب الورقة (اليمين واليسار والأعلى والأسفل): 1.9.
o جميع الجداول والرسومات والخطاطات والمبيانات تثبت في شكل صور.
o ترتيب المصادر والمراجع أسفل الصفحات وأسفل المقال حسب التسلسل الألفبائي:
ü الكاتب: الاسم العائلي ثم الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، ترجمة:...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، ضمن كتاب جماعي بعنوان :...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، مجلة...، رقم المجلد إن وجد، رقم العدد...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان البحث، بحث لنيل شهادة الدكتوراه، تخصص...، تحت إشراف....، جامعة.....، كلية...، الموسم الجامعي....، المدينة، الدولة، الصفحة.
ü وزارة/مؤسسة...، عنوان البحث أو التقرير، إشراف..، الدولة، السنة، الصفحة.
ü لا تقبل المصادر والمراجع الإليكترونية إلا الخاصة بالوزارات والمنظمات والمراكز البحثية الرصينة. مع التأكيد على إدراج : الكاتب، عنوان المقال، عنوان الموقع، تاريخ النشر، تاريخ وتوقيت الاطلاع، ورابط المقال.
وغيرها من مع ذكر التفاصيل الأساسية الخاصة بالمصدر أو المرجع.
5.اللجنة العلمية:
الدكتور محمد الدريج: علوم التربية
الدكتور عبد الكريم غريب: سوسيولوجيا التربية
الدكتور عبد الرحيم العطري: علم الاجتماع
الدكتور اسماعيل العلوي: علم النفس
الدكتور سعيد كريمي: المسرح وفنون الفرجة
الدكتورة بشرى سعيدي: أدب حديث
الدكتورة سعاد اليوسفي: ديدكتيك اللغة العربية
الدكتور صابر الهاشمي: اللسانيات
الباحث مولاي أحمد الهاشمي: ديدكتيك اللغة الفرنسية
6. تواريخ مهمة:
ترسل المقالات لأحد البريدين الإليكترونيين التاليين:
د. سعاد اليوسفي: Souadyoussoufi5@hotmail.fr
الصديق الصادقي العماري: addkorasat1@gmail.com
أخر أجل لاستقبال الملخصات هو 10 فبراير 2023
الرد على أصحاب الملخصات المقبولة مع ملء طلب/التزام النشر في 15 فبراير 2023
إرسال المقالات بشكل نهائي في 12 مارس 2023
إصدار الكتاب الجماعي الأسبوع الأول من شهر أبريل 2023.
عن لجنة التنسيق
تعليقات
إرسال تعليق